الشروط والأحكام الخاصة بانضمام/تأسيس فريق تطوعي:

1- تصنف الفرق التطوعية إلى فريق عام أو فريق متخصص.
2- يتم اثبات مجال اختصاص قائد ومساعد الفريق للفرق التخصصية.
3- أن لا يقل عدد أعضاء الفريق عن 5 أعضاء.
4- أن يكون لدى الفريق هوية واضحة.
5- أن يكون لدى الفريق ملف تعريفي خاص به وبمشاركاته وخبراته السابقة.
6- أن يزود الفريق قسم التطوع بمعلومات قائد الفريق وخبراته التطوعية والمعلومات الأساسية لأعضاء الفريق وأدوارهم في الفريق.
7- أن يكــون جميــع أعضــاء الفريــق بمــا فــي ذلــك قائــد الفريــق مســجلين فــي المنصــة الوطنيــة للعمــل التطوعــي.
8- أن يوافـق كل عضـو مـن الفريـق علـى الانضمام للفريـق التطوعـي مـن خـلال المنصـة الوطنيـة للعمـل التطوعي وفي حال عدم موافقة أحد الأعضاء المرشحين فلا يعتبر عضواً ويحق له ممارسة العمل التطوعي بشكل فردي. 
9- أن تقتصـر المشـاركة فـي أنشـطة الفريـق علـى أعضائـه المسـجلين، ويجـوز لقائـد الفريـق بالتنسـيق مـع قسم التطوع إتاحـة المشـاركة لمتطوعيـن آخريـن علـى أن يكونـوا مسـجلين فـي المنصـة الوطنيـة للعمـل التطوعـي.
10- تستمر اتفاقية الفريــق التطوعــي لمــدة ســنة كاملــة، ويتوجــب الاستمرار أن يعمـل الفريق علـى تحقيـق أهدافـه مـن خـلال المشاركة في تنفيـذ الفـرص/المبادرات التطوعيـة الـي توفرهـا جمعية مراكز الأحياء، ويـتم تقديـم طلـب تمديـد انضمام الفريـق التطوعـي من خلال المنصــة الوطنيــة للعمــل التطوعــي ســنوياً.
11- أن يستكمل الفريق كافة النماذج والملفات المطلوبة من قِبل قسم التطوع.